Methotrexate- and Upadacitinib-associated drug-induced pneumonitis leading to severe ARDS requiring prone ventilation and pulse-dose methylprednisolone: a case report and review of the literature
تصف هذه الحالة السريرية حالة نادرة من التهاب الرئة الشديد الناجم عن عقار ميثوتريكسيت وعقار أوباداسيتينب والذي تطور إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدى مريض يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تمت إدارتها بنجاح من خلال سحب الأدوية المسببة، والاستبعاد الصارم لوجود عدوى، والعلاج المكثف الذي شمل التهوية الميكانيكية الغازية، ووضعية الانبطاح، والجرعات العالية من ميثيل بريدنيزولون، مما أدى في النهاية إلى التعافي التنفسي الكامل دون الحاجة إلى استخدام تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO).
البحث الأصلي مرخَّص بموجب CC BY 4.0 (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/). هذا شرح مولَّده بالذكاء الاصطناعي للبحث أدناه. لم يكتبه المؤلفون ولم يصادقوا عليه. وللتحقق من الدقة التقنية، يرجى الرجوع إلى البحث الأصلي. اقرأ إخلاء المسؤولية الكامل
إن الجهاز المناعي البشري هو شبكة دفاع متطورة، مصممة لتحديد وتحييد التهديدات مثل البكتيريا والفيروسات. وفي حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، يختل عمل هذا النظام، حيث يهاجم مفاصل الجسم عن طريق الخطأ. ولتهدئة هذا الاستجابة المفرطة، يصف الأطباء أدوية تُعرف باسم الأدوية المضادة للروماتويد المعدلة للمرض، والتي تعمل بمثابة "مكابح" للجهاز المناعي. ومع ذلك، فإن هذه الأدوات القوية تحمل مخاطر: فمن خلال كبح دفاعات الجسم، يمكنها أحياناً أن تسبب ردود فعل غير متوقعة في أعضاء أخرى، وخاصة الرئتين. وعندما يتسبب دواء ما في جعل أنسجة الرئة تلتهب وتمتلئ بالسوائل، وهي حالة تُعرف باسم الالتهاب الرئوي الناجم عن الأدوية، يمكن أن يتصاعد الأمر بسرعة إلى أزمة تهدد الحياة حيث تكافح الرئتان لنقل الأكسجين إلى الدم. إن فهم كيفية التعرف على هذا المضاعف النادر وعلاجه أمر حيوي، حيث أن الخط الفاصل بين العدوى العادية ورد الفعل الدوائي يمكن أن يكون رفيعاً بشكل خطير.
يسرد تقرير حالة حديث من مؤسسة سومرست (Somerset NHS Foundation Trust) الرحلة المريرة لرجل يبلغ من العمر 57 عاماً واجه هذا السيناريو تماماً. المريض، الذي كان يدير حالة التهاب المثنيات الروماتويدي لديه باستخدام دواءين محددين لعدة أشهر، عانى فجأة من ضيق متزايد في التنفس وسعال جاف. وعند دخوله المستشفى، كان يعاني من الحمى وكان يحتاج إلى دعم كبير بالأكسجين. في البداية، عالجه الفريق الطبي على أنه عدوى رئوية شائعة، لكن حالته استمرت في التدهور رغم استخدام المضادات الحيوية. أظهرت فحوصات الدم لديه مستويات عالية من الالتهاب، وانخفضت مستويات الأكسجين لديه بشكل خطير، مما استدعى نقله إلى وحدة العناية المركزة. وحتى مع توفير الأكسجين عالي التدفق عبر قناع، أصبح تنفسه صعباً بشكل متزايد، ومنع السائل الموجود في رئتيه من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، وهي حالة يسميها الأطباء متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
كان مسار التشخيص عملية استبعاد. كان على الفريق الطبي استبعاد كل سبب محتمل آخر لانهياره. اختبروا وجود عدوى بكتيرية، وفيروسية، وفطرية، بما في ذلك نوع معين من الفطات الانتهازية التي غالباً ما تصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، لكن جميع النتائج جاءت سلبية. كما تحققوا أيضاً من فشل القلب والهجمات المناعية الذاتية الأخرى، ولم يجدوا أي دليل على ذلك أيضاً. ومع استبعاد العدوى والأمراض الأخرى، وبالنظر إلى أن المريض كان مستقراً على أدويته حتى هذا الحدث المفاجئ، استنتج الفريق أن الأدوية نفسها هي الجاني. كان المريض يتناول "ميثوتريكسيت" و"أوباداسيتيب"، وبينما تُعد مشاكل الرئة الناتجة عن الميثوتريكسيت خطراً معروفاً، إلا أن رد الفعل الشديد تجاه الأوباداسيتيب لم يُوثق إلا مؤخراً في المؤلفات الطبية. بدا أن هذه هي الحالة الأولى المُبلغ عنها حيث أدت مجموعة هذين الدواءين تحديداً إلى مثل هذا الإصابة الرئوية الشديدة.
بينما كان تنفس المريض يفشل، اتخذ الفريق قراراً صعباً بوضع أنبوب تنفس له (التنبيب)، ووضع أنبوب في حلقه ليتنفس بدلاً منه. كما قاموا بإعطائه علاجاً قولاً بجرعة عالية من الستيرويدات يُعرف باسم "ميثيل بريدنيزولون" بجرعة نبضية لتهدئة الالتهاب بقوة. ومع ذلك، وحتى مع قيام الآلة بالعمل، ظلت مستويات الأكسجين لديه منخفضة بشكل حرج. ثم استخدم الفريق تقنية متخصصة تسمى "التهوية في وضعية الانبطاح"، حيث يتم قلب المريض على بطنه لفترات طويلة. يساعد هذا الوضع على فتح أجزاء من الرئتين تكون منهارة أو مليئة بالسوائل عند الاستلقاء على الظهر. ومن خلال خمس جلسات، استغرقت كل منها 18 ساعة، وبالتزامن مع العلاج بالستيرويدات، بدأت رئتا المريض في التعافي. تحسنت قدرته على تبادل الأكسجين بشكل كبير، وانخفضت صلابة أنسجة رئتيه، مما سمح للفريق الطبي في النهاية بفصله عن جهاز التنفس الصناعي.
بعد ثمانية أيام على جهاز التنفس، تم فصل أنبوب التنفس عنه بنجاح ونُقل إلى جناح عادي. عولج بمدرات البول للمساعدة في إزالة السائل الزائد من رئتيه، وتم فطمه تدريجياً من الأكسجين الإضافي. غادر المريض المنزل بعد عشرة أيام من تركه لجهاز التنفس، وهو يتنفس بمفرده دون الحاجة لأكسجين إضافي. أوقف الفريق الطبي بشكل دائم الدواءين اللذين سببا رد الفعل ووضعاه على دورة طويلة الأمد من الستيرويدات المتناقصة لضمان عدم عودة الالتهاب. أظهر فحص بالمتابعة بعد ثلاثة أشهر أن الالتهاب الحاد قد زال، رغم بقاء بعض الندبات، وأشارت اختبارات وظائف الرئة إلى انخفاض دائم، وإن كان يمكن التعايش معه، في مدى قدرة رئتيه على نقل الأكسجين إلى دمه.
تسلط هذه الحالة الضوء على التوازن الدقيق الذي يجب على الأطباء تحقيقه عند علاج الأمراض المناعية الذاتية المعقدة. وهي توضح أن إصابة الرئة الناجمة عن الأدوية يمكن أن تضرب فجأة، حتى بعد أن يكون المريض مستقراً على دواء ما لفترة طويلة. لقد اعتمدت النتيجة الناجحة على التعرف السريع على أن الأدوية كانت هي السبب، والاستبعاد الصارم للعدوى الأخرى، والاستخدام المكثف لوسائل دعم الحياة المتقدمة والستيرويدات عالية الجرعة. وبينما نجا المريض وعاد إلى منزله، فإن هذه الواقعة تؤكد على أهمية مراقبة هذه التفاعلات النادرة ولكن الشديدة، لضمان أنه عندما يتم كبح الجهاز المناعي لعلاج جزء من الجسم، لا تُترك الرئتان عرضة لفشل كارثي.
غارق في أبحاث مجالك؟
تصلك نشرة يومية بأحدث الأبحاث المطابقة لكلماتك البحثية المفتاحية — مع ملخصات تقنية، بلغتك.